اللوائح والأنظمة

​​​​ ​​​
  • ​​​​​​​ قبول العذر في التخلف عن الاختبار
    قبول العذر في التخلف عن الاختبار:
    يكون قبول العذر في التخلف عن الاختبار للأسباب التالية:
    1) تنويم المريض في المستشفى.
    2) حصول الحوادث الجسيمة التي تعيق الطالب عن الحضور.
    3) الولادة بالنسبة للطالبات و غيرها من أمراض النساء.
    4) الإعاقات الأخرى مثل: الأمراض النفسية.
    5) حدوث حريق في المنزل أو الاعتداء عليه.
    6) مرافقة المريض الذي يعوله الطالب وحدة.
    7) إيقاف الطالب و حجزه في المرور و نحوه.
    و على الطالب أن يحضر ما يثبت ذلك.
  • الاعتذار عن الدراسة
    الاعتذار عن الدراسة:
    1) يجوز للطالب / الطالبة الاعتذار عن الاستمرار في دراسته فصلاً دراسياً دون أن يعد راسباً إذا تقدم بعذر يقبله مجلس عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد قبل نهاية الموعد المحدد في التقويم الجامعي و يحتسب هذا الفصل من المدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج.
    2) عدم سداد الطالب للرسوم و تسجيله المقررات يعامل على أنه معتذر.
  • تأجيل الدراسة
    تأجيل الدراسة:
    1) يجوز للطالب / للطالبة التقدم بطلب تأجيل الدراسة لعذر يقبله مجلس العمادة على ألّا تتجاوز مدة التأجيل فصلين دراسيين متتاليين أو ثلاثة فصول دراسية غير متتالية حدًا أقصى طيلة بقائه في الجامعة ثم يطوى قيده بعد ذلك، و يجوز لمجلس الجامعة في حال الضرورة الاستثناء من ذلك، و لا تحتسب مدّة التأجيل ضمن المدّة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج.
    2) يتقدم الطالب بطلب تأجيل الدراسة في المدة المحددة في التقويم الدراسي المعتمد.
    3) يحق لطلاب الدورة التأهيلية تأجيل الدراسة بعد الالتحاق بالدورة للفصل الدراسي التالي، على أن يتم الطلب قبل موعد الاختبارات ثلاثة أسابيع على الأقل.
  • طي و إعادة القيد
    طي و إعادة القيد:
    يفصل الطالب من الجامعة في الحالات الآتية:
    1) إذا حصل على ثلاثة إنذارات متتالية على الأكثر لانخفاض معدله التراكمي عن (2 من 5) و لمجلس الجامعة بناءً على توصية مجلس الكلية إعطاء فرصة رابعة لمن يمكنه رفع معدله التراكمي بدراسته للمقررات المتاحة.
    2) إذا لم ينه متطلبات التخرج خلال مدة أقصاها نصف المدة المقررة لتخرجه علاوة على مدة البرنامج أي (12) فصلاً دراسياً. و لمجلس الجامعة إعطاء فرصة استثنائية للطالب لإنهاء متطلبات التخرج بحد أقصى لا يتجاوز ضعف المدة الأصلية المحددة للتخرج (16) فصلاً دراسياً.
    3) يجوز لمجلس الجامعة في الحالات الاستثنائية معالجة أوضاع الطلاب الذين تنطبق عليهم أحكام الفقرتين السابقتين بإعطائهم فرصة استثنائية لا تتجاوز فصلين دراسيين على الأكثر.
    4) يتم طي قيد الطالب المنتسب إذا تغيب عن جميع الاختبارات النهائية للفصل الدراسي دون عذر مقبول.
  • إعادة القيد
    إعادة القيد:
    يمكن للطالب المطوي قيده التقدم بطلب إعادة قيده برقمه و سجلّه قبل الانقطاع وفق الضوابط التالية:
    1) أن يتقدم بطلب إعادة القيد خلال أربعة فصول دراسية من تاريخ طي القيد.
    2) أن يوافق مجلس عمادة التعليم عن بعد، و الجهات ذات العلاقة على إعادة قيد الطالب.
    3) إذا مضى على طي قيد الطالب أربعة فصول دراسية فأكثر، فبإمكانه التقدم للجامعة طالباً مستجداً دون الرجوع إلى سجله الدراسي السابق على أن تنطبق عليه كافة شروط القبول المعلنة في حينه.
    4) لا يجوز إعادة قيد الطالب أكثر من مرة واحدة، و لمجلس الجامعة – في حال الضرورة – الاستثناء من ذلك.
    5) لا يجوز إعادة قيد الطالب المطوي قيده إذا كان منذراً أكاديمياً.
    6) لا يجوز إعادة قيد الطالب الذي فصل من الجامعة لأسباب تعليمية أو تأديبية، أو الذي فصل من جامعة أخرى لأسباب تأديبية، و إذا اتضح بعد إعادة قيده أنه سبق فصله لمثل هذه الأسباب فيعدّ قيده ملغى من تاريخ إعادة القيد.
  • الفرص الاستثنائية
    الفرص الاستثنائية:
    الفرص الاستثنائية:
    هي تمكين الطالب المفصول أكاديمياً المستحق الفرصة حسب المادة العشرين في لائحة الدراسة و الاختبارات من الدراسة في فصل دراسي، إما لرفع معدله التراكمي إلى (2)، و إما لإنهاء متطلبات التخرج، و تحجب الفرصة عن الطلاب الذين لا يمكنهم الإفادة منها، وتكون الفرص على النحو التالي:
    1) يمنح الطالب المفصول أكاديمية بسبب حصوله على ثلاثة إنذارات متتالية فرصة رابعة – و هي فصل دراسي واحد من (18) ساعة دراسية على الأقل لرفع معدله التراكمي إلى (2) إذا كان سيفيد منها في رفع المعدل، و ذلك بناء على الفقرة (أ) من المادة العشرين في لائحة الدراسة و الاختبارات.
    2) إذا منح الطالب فرصة رابعة، فيمكن أن يمنح فرصتين خامسة و سادسة لرفع معدله التراكمي بعد موافقة مجلس الجامعة إذا أمكن إفادته منها بناء على الفقرة (ج) من المادة العشرين في لائحة الدراسة و الاختبارات.
    3) يمنح الطالب الذي فصل من الجامعة بسبب إنهاء المدة النظامية و هي (12) فصلاً دراسياً عدا السنة التحضيرية، والفصل التحضير أربعة فصول إضافية لإنهاء متطلبات التخرج بناء على الفقرة (ب) من المادة العشرين.
    4) إذا أتم الطالب (16) فصلاً دراسياً، فيمكن منحة فرصة استثنائية من فصلين إضافيين بعد موافقة مجلس الجامعة لإنهاء متطلبات التخرج إذا أمكنه الإفادة منها.
​​ ​
شروط التحويل
(من وإلى الانتساب المطور​)
لائحة تأديب الطلاب
( تحميل )
قواعد التظلم وإجراءاته
( تحميل )
 رفع طلبات التظلم
( تقديم الطلب )
​​​ ​​
حقوق الطالب الجامعي وواجباته
( تحميل )
​​​